الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الثانية والاقتصاد اليوم.. حجازي : بدء تصحيح العربي .. وحظر اصطحاب المحمول لمقار تقدير الدرجات

المصدر : جريدة الجمهورية 6/6/2017

محمود حافظ ومني اسماعيل ومحمد زين الدين

تواصل وزارة التربية والتعليم اليوم متابعة امتحانات الثانوية حيث يؤدي 592 الفا و474 طالبا وطالبة اداء امتحاناتهم في مواد اللغة الثانية "الفرنساوي والالماني والايطالي" بالاضافة الي مادة الاقتصاد في 1642 لجنة. 

عقد الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة اجتماعا مع رؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة البالغ عددهم 1642 اضافة الي مديري مراكز توزيع الاسئلة لمناقشة سلبيات اليوم الاول من الامتحانات ومعالجتها . واجتماعاً أخر مع مديري عموم المواد الدراسية وموجهي عموم المواد والموجهين الأوائل لوضع ضوابط تقدير كراسات الامتحانات للثانوية العامة وآليات العمل داخل لجان التقدير بحضور خالد عبدالحكم مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة .. وذلك بمناسبة بدء اعمال التصحيح اليوم في 21 مقرا علي مستوي الجمهورية حيث يبدأ مقدري الدرجات التصحيح في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية. 

شدد حجازي علي أهمية تنظيم العمل وتجهيز أماكن التقدير . وتحديد آليات التقدير والمراجعة ودور المشرف العام للمادة مؤكداً علي أهمية التواصل مع رئيس الكنترول والالتزام بمواعيد العمل المحددة للتصحيح ومنع اصطحاب الهواتف المحمولة داخل لجان التقدير. 

أكد حجازي علي تصحيح كل نموذج بحجرة مستقلة ويظل كل مصحح مسئول عن تصحيح نفس الأسئلة المكلف بها طوال فترة التصحيح وكيفية تصحيح الأسئلة الموضوعية والمقالية والالتزام بجوهر الإجابة وليس النص الحرفي لها. 

شملت التوجيهات لمقدري الدرجات منها ضرورة الإطلاع علي شروط لجان تقدير درجات الامتحانات العامة . والالتزام بمواعيد الحضور لمقر لجان التقدير المحددة بالأمن صباحا وعدم التأخير إلا بعذر قوي يقبله مشرف تقدير المادة . مع الالتزام بنموذج الإجابة المعد لكل مادة لضمان حسن سير العمل وتحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب والالتزام بالسؤال الذي كلف به المقدر مع مراعاة الدقة في الدرجات التي تم تخصيصها. 

شدد حجازي علي حظر استخدام أي قلم سوي اللون الأحمر لتقدير الدرجات وكتابة درجة السؤال في الفراغ الموجود في نهاية الإجابة داخل كراسة الامتحان البوكليت مع التوقيع بجانب الدرجة وكذا يوقع المراجع علي كل سؤال يقوم بمراجعته بالقلم الأزرق وعند إجراء أي تعديل ووضع دائرة حمراء علي الدرجة الكلية للطالب الراسب ولاتوضع دائرة بأي لون حول درجة الطالب الناجح . علي أن يتم كتابة الدرجة الكلية للسؤال باللغة العربية في جميع المواد حتي اللغات الأجنبية بجانب الدرجة بالأرقام. 

كما تم التنبيه علي ضرورة كتابة الدرجة الكلية علي غلاف كراسة الامتحان في المكان المخصص لذلك باللغة العربية مع التوقيع عليها . وتكون مطابقة لدرجة السؤال داخل كراسة الامتحانات. 

وبالنسبة للأسئلة المقالية فيتم تقدير جميع الأسئلة التي أجاب عنها الطالب وإن كانت أكثر مما طلب منه ويؤخذ بأعلي درجات الأسئلة المطلوب لصالح الطالب . وعند تقدير الأسئلة الموضوعية يتم تقدير الإجابة الأولي ويصرف النظر عن أي إجابات أخري لنفس السؤال ويكتب عليها مكرر . وتقدر إجابات الأسئلة التي أجاب عليها الطالب بالقلم الرصاص.

أما في حالة إجابة الطالب علي السؤال الواحد . في أكثر من موضوع بكراسة الامتحان تسجل الدرجات الكلية أمام الجزء الأخير من الإجابة علي السؤال . ويشار كتابة أن الإجابة لها بقية في مكان آخر بكراسة الامتحان مع عدم انصراف رؤساء حجرات التقدير ومشرفة التقدير إلا بعد الانتهاء من جميع مراحل العمل وتسليم كراسات الامتحان كاملة إلي لجنة النظام والمراقبة مع التأكيد علي أن كراسة الطالب بين يدي المقدر أمانة لذا يجب مراعاة الدقة التامة والحذر في التعامل معها. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع